افضل الالوان لغرف النوم نفسيا

تعد ألوان غرف النوم هي انعكاس مباشر لشخصية صاحبها. على الرغم أن الأغلبية قد لا يأخذون الكثير من الوقت للتفكير والبحث عن لون مناسب، إلا أن لون غرفة النوم يلعب دور مهم في التأثير على مزاجنا وأفكارنا. هذا التأثير يختلف من شخص لآخر ويعتمد على عدة متغيرات أخرى، مثل العمر والجنس، المناخ وحتى الأصول، فبعض الألوان تقريبا لها نفس ردة الفعل بين معظم الناس، ويكمن الاختلاف هنا من خلال ظلال هاته الألوان ونغماتها المستخدمة، هذا ما يفرض علينا أن نركز أكثر ونختار الألوان بحكمة عندما يتعلق الأمر بالديكور.
 
 افضل الالوان لغرف النوم نفسيا
 
كما أن الألوان يمكن أن تصنع تأثير مدهش على مشارعنا وتصوراتنا وحتى تفاعلاتنا، فهناك بعض الألوان التي تقوم بإثارة ذكرياتنا وأفكارنا المختلفة. في غرف النوم يجب أن يكون الفرد أكثر راحة، لذا من المهم أن تقوم بتحضير مخطط الألوان الخاص بك، من أجل خلق أقصى درجات الراحة أثناء وجودك فيها.

هناك سبب يجعلنا نفور نحو اللون الأصفر، وفي بعض الحالات هناك جاذبية مستمرة نحو اللون الأسود، ولماذا يعتبر اللونين الأزرق والأبيض هما المفضلين بصفة دائمة، حتى هناك بعض الأشكال تؤدي الى خلق تفاعلات غريزية ويمكن أن تؤثر على مزاجنا بأكثر من طريقة. 
 
الوان نفسية لغرف النوم
الوان غرف نوم للراحة النفسية

حسب دراسات أجريت، بعض التفسيرات تقول إن اللون الأصفر يرمز الى الطاقة والسعادة والاهتمام، بينما اللون الوردي فهو يمثل الحب، ومن المتعارف على أن السيارات الحمراء التي نجدها على الطريق يمكن أن تثير العدوان. وكمعلومة إضافية أخرى، وهي الأطفال يبكون أكثر أثناء تواجدهم داخل غرفة صفراء.

حسب موقع elledecor ينصح بتجنب اللون الأصفر، في المقابل عندما تريد طلاء غرفة نومك فإنه من الأفضل التمسك باللون الأزرق، الأخضر، الوردي والأرجواني، كذلك يمكن أن تجربوا اللون البرتقالي فهو يعتبر لون اجتماعي خصوصا في المناطق الاجتماعية داخل المنزل. أما إذا كنت تتوفر على مكتب فيمكنك الاعتماد على اللون الأزرق فهو يعمل على زيادة الذكاء والإنتاجية.

أي الألوان للاختيار في غرفة للنوم بشكل جيد؟


هل سمعتم من قبل حول العلاج بالألوان؟ إنه دواء لين يأتي مباشرة من الصين والهند من أجل علاج اضطرابات النوم والإجهاد عن طريق تعريض الناس لألوان معينة. إذا لماذا لا تقوموا بنقل هذه التقنية إلى غرف نومكم الخاصة، من أجل نوم أفضل كما أنها ستتيح لكم إمكانية التأمل بكل استرخاء، هذا الأمر يمكن القيام به فقط من خلال اتباع خطوات بسيطة، كل ما عليكم هو تغيير لون جدران الغرفة مع الأثاث المحيط بها، فهذا بالطبع سيكون له تأثير على جودة نومكم.

الأرجواني لون النوم


اللون الأرجواني لا نراه منتشرا بشكل كبير داخل غرف النوم مقارنة مع ألوان أخرى، ولكن له تأثير جيد على الرفاهية كما أنه يشجع على النوم بطريقة فعالة. حيث أكدت خبيرة الألوان (Sophie Mouton) " اللون الأرجواني يعمل على تبطيئ عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يقوم بوضع الدماغ في مرحلة الراحة والتأمل الكامل". 
 
استعمال اللون الارجواني داخل غرف النوم سيهدئ من شعوركم حتما
استعمال اللون الأرجواني من أجل الراحة النفسية في غرفة النوم

من بين مكونات اللون الأرجواني الأساسية هي الأحمر والأزرق، الأمر الذي سيعطينا لونا مريحا ومهدئا، لكنه مازال يحتفظ بالخصائص الدافئة للأحمر، سيعمل على مكافحة الصداع النصفي، فهو يعتبر لون روحي بامتياز، أو كما يطلق عليه بلون التأمل.

أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك، وهي ألا تقوم بمزج جميع جدران غرفة النوم بلون واحد، فاللونين الأخضر والأرجواني يتزاوجان معا وبطريقة لطيفة داخل غرفة نومكم.

اللون الأزرق من أجل قضاء ليلة مليئة بالسعادة


يقول (Sophie Mouton) "اللون الأزرق، يمكن أن نقول عنه أنه مثل اللون الأرجواني تماما" حيث يعمل على وضع الدماغ في راحة. لهذا ينصح بعض الخبراء في ربط اللون الأزرق مع أكثر من ضل من اللون الأزرق. 
 
الوان غرف نوم زرقاء مريحة
اللون الأزرق السماوي المريح
 
كما أنه يعد واحد من لون المهدئات بامتياز، فهو يعرف باللون البارد فهو يعبر عن عناصر الطبيعة الخفيفة مثل السماء، البحر ويقوم بتخفيض من ضغط الدم مع التخفيض كذلك من ضربات القلب عكس اللون الأحمر.

اللون الأزرق الليلي


يتم اعتماد هذا اللون داخل الغرفة من أجل حث الوظائف الإدراكية على النوم بفضل لنوها الداكن للغاية، يعد الأزرق الليلي أكثر دفئا من الأزرق السماوي. 

لون أزرق داكن من أجل نوم مريح
اللون الأزرق الليلي من أجل ليلة دافئة

اللون الأخضر


هو أيضا يمكن تصنيفه ضمن الألوان الباردة، يعتبر مفيد جدا للغرفة، يرمز للطبيعة، ألوانه المختلفة تساعد على الاسترخاء من أجل توفير الصفاء والهدوء، يقلل من الضغط الشرياني، ينصح باستعمال اللون الأخضر الزمردي. 

الراحة النفسية تتحقق بوجود اللون الأخضر داخل غرف نوم
غرف نوم مريحة باللون الأخضر الهادئ
 
كلما كان الأخضر أكثر ليونة، كان ذو حيادية أكثر، هو الآخر يعطي الشعور بالهدوء داخل الغرفة. يعد خيار مناسب لغرفة الأطفال، لأنه سيعمل على التقليل من الإثارة.
 
للمزيد من النصائح حول طريقة اختيار الوان غرف نوم يمكنكم الإطلاع على ديكور الوان غرف نوم رائعة.

لون الجدار يؤثر علينا


استنادا الى تجربة العلاج بالألوان (chromotherapy)، فإن الألوان تنتج ردة فعل على الذين ينظرون إليها، هذا من الناحية النفسية والفيسيولوجية، ما يعني أن ألوان الجدران الخاصة بغرفنا ستعمل على التأثير على معنوياتنا من خلال التحكم في قدرتنا على الاسترخاء أو تنشيط الارتكاز من تشتيته.

كما هو شائع أن الألوان تقسم الى عائلتين، الأولى التي تعرف بالألوان الباردة (الأزرق، الأخضر والأرجواني) معروفة بأنها مخصصة للاسترخاء، يتم دمجها مع الغرف بألوان ناعمة مثل الأزرق الفاتح والخزامي. أما العائلة الثانية فهي تعرف باسم الألوان الدافئة، مثل الأحمر الأصفر، معروفة بأنها تجذب الدفء والطاقة، مخصصة للغرف التي يمارس فيها نشاط قوي.

الآثار الفسيولوجية للألوان بصفة عامة

اللون الأزرق والأرجواني والأخضر يعملون على خفض معدل ضربات القلب كما أنهم يساعدون في خفض ضغط الدم، ضبط معدل التنفس البطيء ، تمدد الأوعية الدموية.

أما الأحمر والبرتقالي والأصفر هم عكس الألوان السابقة، بحيث يعملون على تسريع معدل ضربات القلب ، وزيادة ضغط الدم مع تسريع التنفس.


EmoticonEmoticon